ماذا تعرف عن عقاقير التخدير ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماذا تعرف عن عقاقير التخدير ؟؟

مُساهمة  sema uae في الإثنين أكتوبر 08, 2007 5:47 pm

عقاقير التخدير : confused

التخدير العام : يؤدي المخدر العام عمله بالتأثير على المخ ، فيوصله إلى حالة اللاوعي وعدم الشعور بالألم . ومن عقاقير التخدير العام ما يلي :

1. ثنائي ايثيل ايثر وهو أول مخدر عام لكن إستخدامه لا يخلو من مضايقات مثل الشعور بالغثيان . وهو سريع التطاير وشديد القابلية للإلتهاب .

2. الكلوروفورم وهو غير ملتهب ويؤدي إلى تخدير فعال لكن له سيئات عدة فمن ناحية لا يختلف مقدار الجرعة المخدرة كثيرا عن مقدار الجرعة القاتلة ، ومن ناحية أخرى فهو يميل إلى التحول إلى الفوسجين القاتل بالتفاعل مع الأوكسجين ، فيجب أن يمنع الأكسجين عنه تماما أثناء خزنه .

3. ثنائي فاينل ايثر الذي بدأ استخدامه عام 1930 . وهو أقوى من نظيره الايثر العادي بسبع مرات ، لكن من عيوبه أنه يؤدي إلى تخدير عميق بسرعة بالغة وشديد القابلية للالتهاب .

4. سايكلوبروبان وهو أكثر المخدرات الغازية فعالية وبدأ استخدامه عام 1934 . وتؤدي كميات بسيطة منه إلى فقد الإحساس بالألم دون فقد الوعي . لكن عيبه الأساسي أنه يكون مخاليط متفجرة مع الهواء .

5. هالوثان Halothane أو 2- برومو- 2 – كلورو – 1،1،1 – ثلاثي فلورو ايثان . وهو مخدر فعال يفوق الكلوروفورم في صفاته الجيدة ، ويفضله بإنخفاض سميته ، وهو أيضا غير ملتهب .

6. ميثوكسي فلوران

7. ثلاثي كلورو ايثيلين . واستخدم بعد عام 1940 ، وهو مخدر فعال لكن أوقف استخدامه لتأثيره السام .



التخدير الموضعي : أي مادة تعطى في موقع معين (تحت البشرة مثلا ) فتؤثر على العصب وتمنع التأثير بواسطته تدعى مخدرا موضعيا .ومن أشهر المواد في هذا المضمار :

1. الكوكايين Cocaine ولكن استخدامه يؤدي إلى الإدمان ، إلى جانب أنه سام إذا أخذ بكميات كبيرة .

2. مشتقات حامض بارا – أمينو بنزويك ، ومنها بروكايين Procaine وبنزوكايين Basketball

sema uae

عدد الرسائل : 25
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 07/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى