تكرير البترول وصناعة البتروكيماويات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تكرير البترول وصناعة البتروكيماويات

مُساهمة  hud hud في الخميس أكتوبر 11, 2007 3:35 pm

تكرير البترول:

تكرير البترول هي عملية فصل مكونات البترول عن بعضها البعض بطريقة التقطير التجزيئي في برج التقطير، وجهاز التقطير التجزيئي يستخدم لفصل مادتين سائلتين مختلفتين في درجتي الغليان عن بعضهما البعض حيث أن المواد الأقل درجة غليان تصعد إلى أعلى عامود التجزئة قبل الأخرى وبذلك يمكن فصل مكونات الخليط عن بعضها البعض.
وتكون آلية عمل برج التقطير كالتالي:
1- يمرر البترول إلى فرن ثم إلى برج التقطير بعد أن تحول معظم مكوناته إلى أبخرة نتيجة للتسخين.
2- تتصاعد الأبخرة داخل البرج حيث أن المكونات التي درجات غليانها أعلى تتكثف قبل غيرها.
3- المواد الغير متطايرة تنساب في أسفل البرج على شكل اسفلت وشموع.

المواد الناتجة عن عملية التكرير:
1- مواد غازية وهي مواد هيدروكربونية يكون عدد ذرات الكربون فيها قليل يتراوح بين 1-4، ويستعمل كوقود مثل البوتاغاز.
2- سوائل متطايرة تتكاثف على درجة حرارة 3-150 درجة مئوية وتستعمل كوقود للسيارات ويتراوح عدد ذرات الكربون مابين 5-9 ذرات من أشهرها مادة الأوكتان.
3- سائل الكيروسين أو الغاز يتكثف عند درجة حرارة مابين 150-300 درجة مئوية ويستعمل كوقود في الآلات النفاثة كمحركات الطائرات وهناك جزء منه بتكثف مابين 250-300 درجة مئوية ويعرف بالسولار ويستعمل كوقود في المحركات وأغراض التدفئة.
4- السوائل المكثفة على درجة حرارة أعلى من 300 درجة مئوية وتصنع منها الزيوت والشموع
5- المواد الغير متطايرة تجمع على شكل اسفلت وتستخدم في تعبيد الطرق.

الصناعات البتروكيماوية:
تعتبر الصناعات البتروكيماوية أحد أهم الصناعات السعودية تطوراً وتأثيراً على أوجه الحياة المختلفة ، فعلى المواد البتروكيماوية التي تنتجها هذه الصناعات تعتمد صناعات حيوية مثل : المنتجات البلاستيكية ، الألياف التركيبية ، المطاط الصناعي ، المنظفات ، الدهانات ، المذيبات ، العقاقير والمواد اللاصقة وغيرها من الصناعات الأخرى التي تعتمد على المواد البتروكيماوية كخامات أساسية في عملية التصنيع . ومن هنا تأتي إمكانية توسع المملكة في هذه الصناعات ، وقد خطت المملكة العربية السعودية خطوات كبيرة في تطوير هذا القطاع قياسياً بعمره الزمني القصير . وقد نمت مشاريع إنتاج البتروكيماويات في المملكة خلال السنوات القليلة الماضية بشكل أصبحت معه هذه المشاريع من أكبر الوحدات الإنتاجية على المستوى العربي والعالمي . ومن الأهمية بمكان أن ينصب تركيز المملكة في المرحلة القادمة على زيادة التوسع في إنتاج المنتجات البتروكيماوية النهائية ، الأمر الذي ينعكس على زيادة القيمة المضافة التي تولدها هذه الصناعات ، ويدعم هذا الاتجاه العمل على مواصلة تشجيع القطاع الخاص المحلي والمستثمرين الأجانب للاستثمار في صناعة البتروكيماويات الأساسية والوسطية بالمملكة العربية السعودية.

بعض الصناعات البتروكيماوية:
1- الزفت: وهي مادة غير متطايرة مقاومة للتفاعلات تلين بالتسخين وتلتصق على الأجسام التي تمسها، وتعمل على تماسك القطع مع بعضها البعض وتمنع تسرب الماء وتستخدم في تعبيد الطرق وصناعة الدهانات الواقية من العوامل الجوية وطلاء للسطوح لمنع تسرب الماء ولتغليف الأنابيب.
2- المواد الشمعية: وهي أكثر نقاوة من الزفتـ ومقاومة للتغيرات الطبيعية وذات ملمس ناعم، يمكن صهرها بسهولة وتشتعل ببطء عندما تكون في حالة سائلة لذلك تستخدم في صناعة الشموع التي تستخدم في الإضاءة وصناعة الورق المشمع وصناعة المراهم كالفازلين.
3- الزيوت والشحوم: هي مواد سائلة درجة غليانها مرتفعة تمتاز باللزوجة ونتيجة لهذه الخواص تستخدم في الآلات لتقليل الاحتكاك.
4- الكيروسين والجازولين: هي مواد سائلة لا تتفاعل مع المواد الأخرى بسهولة، ذات قطبية منخفضة ونتيجه لهذه الخواص فإنها تستخدم في أعمال التنظيف وإذابة المواد العضوية ذات القطبية القليلة واستخلاص المواد العضوية وتنقيتها وفصلها عن بعضها البعض ومذية لبعض المواد الصناعية كالدهانات ومصدر للحرارة.
الغاز الطبيعي:
عدّ الغاز الطبيعي أحد المصادر الرئيسة لصناعة البتروكيماويات في العالم. ويُعدّ الميثان المكون الرئيس للغاز الطبيعي، وتقل نسبته إلى أكثر من 90% من عديد من الغازات الطبيعية. تعديل الغاز الطبيعي ينتج أول أكسيد الكربون والهيدروجين، وهذان الغازان في خليط منهما يسمى بغاز التشييد.
البلاستيك:
إلى جانب أنواع الوقود المختلفة،يمكن استخراج مجموعة من المشتقات الأخرى من هذا الخام، كمساحيق الغسيل والطلاء والبلاستيك.
يتم الحصول على أحد أنواع البلاستيك بإنتاجه، عبر عملية معاكسة تماما لتحويل الخام إلى جزيئات صغيرة.
أولا يتم ذلك بالحصول على الاثلين من الغازات المحتشدة في أعلى برج المصفاة،يتم بعدها إدخال الاثلين في مفاعل هائل، وتضاف إليها عناصر كيميائيه، تعمل على مزج وتوحيد جزيئات الاثلين.
وهكذا يتم استخراج الاثلين بحلته الجديدة من هناك على شكل غبار، وعبر هذه العملية من الضغط وظروف الحرارة، إلى جانب تركيز مجموعة عناصر متنوعة تخضع للتحكم من قبل كمبيوتر في غرفة المراقبة.
في المرحلة الأخيرة، تضاف مجموعة من المواد الكيميائية إلى حاصل الغبار، لتسخن بعدها وتتحول إلى اسطوانات دقيقه، لتتحول بعدها إلى مساحيق إو زجاجيات.
تشحن هذه المادة ليتم استخدامها في صناعة السلال أو برادات محمولة. هناك تقنيتين تتبعان في تحويل هذه المادة إلى برادات.
تستخدم قوالب النفخ في صناعة الأشياء المجوفة، وصناعة الغلاف الخارجي للبراد.توضع المادة في القالب لتسخن أولا، وعند تحولها إلى مادة لينه، يتم إدخالها إلى قالب النفخ، ويضغط الهواء إلى داخل القالب حتى تلتصق المادة على جدران القالب الباردة وتتصلب وفق الشكل المطلوب.
تتولى قوالب الحقن تصنيع الأجزاء الأكثر مقاومة، كالمسكات وغيرها. في هذه العملية يتولى المكبس دفع المادة الذائبة وحقنها في قالب ما. بعد أن يبرد القالب ، يتم فتحه لإخراج محتواه.
حين تنظر إلى الناتج النهائي، لا بد أن تكون على إطلاع تام كي تعرف بأن إحدى العناصر الأولية في صناعة هذا البراد الجذاب، هو النفط.

hud hud

عدد الرسائل : 13
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى