ما هي الأنزيمات ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هي الأنزيمات ؟؟

مُساهمة  زائر في الإثنين أكتوبر 22, 2007 1:49 am

الإنزيمات عبارة عن بروتينات و لكي تفهم كيف يعمل البروتين عليك أن تدرس تركيبه، فكل شئ كما قال رسولنا صلى الله عليه و سلم "ميسر لما خُلق له."
هذه المرة نلتقي بذرة النيتروجين القوية و هي في قلب تكوين البروتين. و هي ذرة مفعمة بالحيوية فلديها خمس الكترونات في المستوى الثاني و ينقصها ثلاثة كي تتزن فيها قوى التجاذب و التنافر بين الالكترونات و البروتونات و لديها استعداد أن تشارك بثلاثة من أفلاكها النصف الممتلئة (بكل فلك الكترون و هو يتسع لإثنين).
و كما رأيت شراهة الأكسجين للإلكترونات و استعداده لإقتناصها في أي فرصة تسنح له، فإن ذرة النيتروجين تُظهر ميلاً مماثلاً و إن كان أقل في الدرجة.
الأنزيم عبارة عن بروتينات و البروتينات تتكون من وحدات تدعى الأحماض الأمينية،إليك تركيب الحمض الأميني:
يحتوي الحمض على ذرة كربون مركزية مرتبطة بمجموعة أمين و ذرة هيدروجين و مجموعة كتغيرة نرمز لها بالرمز R حيث تمثل Rوحدة متغيرة من حمض أميني لآخر و كلمة أميني تشير إلى المجموعة NH2 لأنها المجموعة التي تعطي فاعلية للحمض و تميزه عما عداه من الأحماض.
تتكون البروتينات من من 20 حمض أميني. و ذلك كما لو أنك دخلت محلاً به عشرين شكلاً من الحلويات الشرقية و طلبت من البائع أن يشكل لك طبقاً من تلك الأصناف فتارة تستخدم معظم الأصناف و تارة تكتفي باثنان أو ثلاثة. و لا يستطيع الجسم صناعة معظم الأحماض الأمينية بداخله لذلك تسمى تلك المجموعة الأحماض الأمينية الأساسية و يتعين على الجسم الحصول عليها من الغذاء. باقي العشرين تعد أحماضاً أمينية غير أساسية يمكن تصنيعها من الأحماض الأمينية الأخرى وبالتالي لا يلزم الحصول عليها من الطعام مباشرة. و قبل أن أكمل على أن أخبرك أن الأحماض الأمينية تتفاعل مع بعضها مكونة سلاسل طويلة من الأحماض الأمينية و سأريك الآن كيف ترتبط. تلك السلسة هي البروتين. و قد يحوي جزئ البروتين الواحد على مائة حمض أميني.
و البروتين كلمة مشتقة من كلمة يونانية تعني أولي أي أن البروتين هو مادة الحياة الأولية فمعظم الخلية مكون من بروتين. 60% من مادة الخلية ماء و 90% مما تبقى بروتين و الباقي في معظمه دهون.
و يحصل الجسم على البروتين من مصدرين الأول حيواني و الثاني نباتي. أما النباتي فيأتي من البقول مثل الفول و العدس و اللوبياء و الترمس و تلك لا تحوي كل الأحماض الأمينية الأساسية التي تلزم لبناء بروتينات الجسم. و للحصول على معظم تلك الأحماض الأمينية فإن الناس عادة ما يخلطون عدة بقوليات سوياً فتراهم يضيفون العدس للفول أثناء النضج و يستخدمون خبزاً مصنوعاً من القمح غير المقشور لإتمام الفائدة.

أما البروتين الحيواني و يأتي أساساً من اللحم و اللبن و البيض فإنه يحوي الأحماض الأمينية الأساسية كلها و يصل الدم أثناء امتصاص الطعام من البروتين الحيواني ضعف ما يصله من البروتين النباتي.
و حين يصل البروتين من أي مصدر جهاز الهضم فإنه يقوم بتكسيره و تحويله لأحماض أمينية يتم امتصاصها عن طريق الدم لتسري في الجسم و تصل كل الخلايا كائناً ما كان نوعها فإذا وصلت الأحماض الأمينية الخلية فإنها تقوم بربط تلك الأحماض الأمينية ببعضها و تحويلها إلى بروتينات من جديد، لكن بروتينات الخلية الإنسانية تختلف عن بروتينات الخلية الحيوانية فالخلية تستخدم خامة الأحماض الأمينية لبناء بروتينات الخلية وفق المادة الوراثية المخزونة في نواة الخلية.bom

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى